logo

الأمم المتحدة تبدأ بإنزال المساعدات جواً

2016-02-25 07:39:09

صرحت الامم المتحدة إنها نفذت اول عملية انزال مواد اغاثة بالمظلات لمساعدة المدنيين الذين يحاصرهم تنظيم داعش في مدينة دير الزور وأخبر ستيفن اوبراين مدير عمليات الاغاثة في المنظمة الدولية مجلس الامن بأن طائرة القت 21 طناً من مواد الاغاثة الانسانية بالمظلات، وقال اوبراين إن التقارير الاولية تفيد أن المساعدات هبطت بالفعل في المنطقة المحددة.


وتقول الامم المتحدة إن نحو 200 الف مدني يعيشون تحت الحصار في دير الزور يواجهون "ظروفا تتدهور باستمرار"، وان ثمة تقارير تتحدث عن "وجود حالات خطيرة من سوء التغذية والوفيات نتيجة الجوع."


وفي الاسبوع الماضي، تمكنت اكثر من 100 شاحنة محملة بالاغذية وغيرها من المواد الاساسية من ايصال حمولاتها الى 80 الف شخص في 5 من المناطق المحاصرة في سوريا.


وكان برنامج الغذاء العالمي يرفض في الماضي القيام بعمليات انزال مواد الاغاثة جوا في سوريا نظرا للتعقيدات المتعلقة بالحصول على اذونات باستخدام المجال الجوي وتنظيم عملية توزيع المواد على الارض وايجاد المواقع الملائمة لالقاء المساعدات.


من جانبها، صرحت الحكومة البريطانية إن عملية اسقاط مواد الاغاثة بالمظلات "تحمل في طياتها خطورة كبيرة ولا ينبغي التفكير بها الا كحل اخير عندما يتعذر استخدام اي من السبل الاخرى."


ولكن يان انغلاند، وهو مدير لفريق عمل انساني، قال الاسبوع الماضي إن هذه الاستراتيجية تمثل السبيل الوحيد لاطعام سكان دير الزور.


وتشير تقديرات الامم المتحدة الى ان اكثر من 480 الف سوري يعيشون في مناطق تخضع للحصار، فيما يعيش 4 ملايين آخرون في مناطق يصعب الوصول اليها.


وكانت شاحنات الاغاثة قد وصلت في الاسبوع الماضي الى مناطق المعضمية ومضايا والزبداني القريبة من دمشق والى قريتي الفوحة وكفرايا.

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • ماهي بنود خطة وقف العمليات القتالية في سوريا
  • الحكومة السورية تقبل بوقف العمليات القتالية