logo

مناخ شديد الحرارة في سوريا يعتدل منتصف الأسبوع القادم

2012-06-17 22:06:00

تعرضت أجزاء واسعة من سوريا و المناطق المُجاورة في العراق و بلاد الشام إلى تأثير كُتلة هوائية موسمية حارة إلى شديدة الحرارة اندفعت قادمةً من صحراء الجزيرة العربية و كانت مُرافقة لإمتداد سطحي لما يُسمى بالمنخفض الجوي الهندي الموسمي و الذي عادة ما يؤثر على أغلب مناطق الشرق الأوسط خلال فصل الصيف.

الكُتلة الهوائية الموسمية الحارة تسببت بموجة حارة بدء تأثيرها من يوم 11 حزيران و استمر تأثيرها حتى ساعة إعداد هذا التقرير، سُجلت خلالها درجات حرارة لاهبة و قياسية على مدى عدّة أيام مُتتالية بشكل غير مسبوق لشهر حُزيران/يونيو. و تُعتبر هذه الموجة الحارّة هي الأشدّ لهذا الشهر عبر تاريخ السجلات المناخية المُتوفرة لسوريا، حيث عادةً ما يتميز هذا الشهر بندرة الموجات الحارة الشديدة فيه.

و كسرت درجات الحرارة يوم 11 حزيران حاجز الـ40 درجة مئوية لأول مرة على امتداد مساحة سوريا هذا الموسم،حيثُ وصلت الحرارة إلى "42.8" درجة مئوية في الرقّة،و إلى 40.5 في مطار دمشق الدولي.

و مع استمرار تعمُق الكُتلة الهوائية الموسمية الحارّة  ازداد تأثر الأراضي السورية تدريجياً بالموجة الحارّة و ارتفعت درجات الحرارة بشكل جنوني في مُعظم أنحاء البلاد عدا السواحل،حيثُ وصل التطرُف المناخي أشدّه يوم السبت 16 حزيران حين سجّلت درجة الحرارة في منطقة الرقّة في شمال شرق البلاد "48.0" درجة مئوية و هي أعلى درجة حرارة تُسجل في هذه المنطقة في تاريخ السجلات المناخية.

الجدير بالذكر، بأن درجات الحرارة لم ترتفع بشكل كبير على سواحل المُتوسط، لكن ذلك لم يغني تلك المناطق عن الشعور بالحرّ، حيثُ تقابل انخفاض الحرارة مع نسب رطوبة عالية تجاوزت الـ90 % أحياناً ،مما زاد الشعور بالحرارة بشكل مُزعج.

توقعات المُتنبئين الجويين في مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية تُظهر لنا وجود انخفاض تدريجي على درجات الحرارة اعتباراً من يوم الثلاثاء يشمل المناطق الجنوبية الغربية و الشمالية الغربية من البلاد بحيث تعود درجات الحرارة لمُعدلاتها الطبيعية،في حين يبقى الحرُ مُتوضعاً فوق مناطق الجزيرة  و أجزاء من المناطق الداخلية لكن بحدّة أقل.


موقع طقس العرب

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • تسريبات " لأول مرة في الحكومة المرتقبة"
  • الجنرال مود يعلق عمل بعثة المراقبين في سوريا