logo

مجلس الشعب يوصي بإحداث ثلاث محافظات وإقامة مشاريع تنموية حيوية

2012-12-20 02:45:22

أوصى مجلس الشعب بإحداث ثلاث محافظات في ريف حلب والقامشلي والبادية، وإيلاء المتقاعدين الأهمية الخاصة ومنحهم رواتب تقاعدية مجزية، وإقامة مشاريع تنموية حيوية في ريف محافظة حلب الشمالي الشرقي، ومعاملة الشهداء المدنيين معاملة الشهداء العسكريين.

 

وجاء ذلك خلال جلسة المجلس يوم الثلاثاء، حيث ذكرت صحيفة "الوطن" أن مجلس الشعب أكد على توصية لجنة الموازنة والحسابات الواردة في مجال الإدارة المحلية بخصوص إحداث محافظة في ريف حلب على أن تكون منبج، وثانية تحت اسم القامشلي.

 

 وأوضح المجلس أن مقومات إنشاء محافظة القامشلي متوافرة وتشغل أكثر من 60-70% من مساحة الحسكة وذات كثافة سكانية عالية وجميع البنى التحتية متوفرة.

 

وأوصى المجلس أيضاً بإحداث محافظة ثالثة تحت اسم "البادية" وذلك لتخديم مناطق تدمر والمناطق المحيطة بها والتابعة حالياً لحمص.

 

وتبلغ عدد المحافظات السورية 14 محافظة، وتنقسم المحافظات إلى 60 منطقة وتأتي محافظة حمص في المرتبة الأولى من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة 42220 كم2، في حين يبلغ عدد سكان سوريا 21884989 مليون نسمة، بحسب المكتب المركزي للإحصاء.

 

وكان المجلس قد استعرض في جلسته ملف مضاف مبني على مقترحات أعضاء المجلس ويتضمن توصيات بضرورة إيلاء المتقاعدين الأهمية الخاصة في سبيل رفع مستوى معيشتهم ومنحهم رواتب تقاعدية مجزية.

 

كما تضمنت التوصيات إقامة مشاريع تنموية حيوية في ريف محافظة حلب الشمالي الشرقي للحد من البطالة، ومعاملة الشهداء المدنيين معاملة الشهداء العسكريين.

 

بالاضافة الى إعادة النظر بمسابقات تشغيل الشباب التي تمت وضرورة إيجاد أسس ومعايير وآليات موضوعية في إجرائها منعاً للابتزاز والسمسرة، والعمل على إعادة مشاريع مياه الشرب إلى مجالس المدن والبلدات لتعزيز وارداتها، والعمل على استحداث ما يسمى بشرطة مكافحة الشعب تابعة لوزارة الداخلية، وإنصاف خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة ممن تخرجوا على أساس علامة الحد الأدنى للنجاح هي 50 علامة وهو ما يسمى بالنظام القديم، مع خريجي النظام الجديد والتي تعتبر فيه علامة الحد الأدنى للنجاح هي 60 علامة.

 

يذكر أن مجلس الشعب أقر أيضاً مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2013 بإجمالي قدره 1383 مليار ليرة سورية بزيادة قدرها 4% عن موازنة العام 2012.

 

 

سوريا بلدي

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • رسالة ميلادية من مطران سوري إلى السيد المسيح
  • هيثم المناع في بغداد للبحث عن حل سياسي