logo

لتعمل في الشركات الألمانية أنت بحاجة لڤيتامين (ب)! فما هو

2016-08-16 18:44:00

عندما يقرر شخص الهجرة إلى احدى الدول الأوروبية ويبدأ في سؤال من سبقه اليها يسردون له قصص النجاح ولكن دون التطرق لكيفية الوصول اليها بل يكتفوا بالقول "رح تبدأ من الصفر". فما هو الصفر الذي ينتظر القادمين الجدد.


للوهلة الأولى يصورون المدن الأوروبية بجمال طبيعتها الخلابة وبقانونها المطبّق على الكبير والصغير وعلى الغني والفقير وعلى المسؤول قبل المواطن، ولكن القليل ممن يصدقون بالوصف الدقيق للمعاناة التي تعرضوا لها لتحقيق الأهداف المطلوبة على اختلافها.


موقع سوريا بلدي التقى مع عدد من الأشخاص الواصلين حديثاً وقديماً الى الدول الأوروبية وتحديداً ألمانيا، فكان لنا عديد من اللقاءات نسرد لكم بعضاً منها؛

يقول المهندس فراس /32/ عاماً مقيم في ألمانيا منذ ثلاثة سنوات "كنت أعاني في البداية من تعلم اللغة الصعبة فواجهت عديداً من المشاكل الى أن تمكنت منها بعد عام ونصف تقريباً، فللوهلة الأولى اعتقدت اني سأجد عملاً بحسب خبرتي او شهادتي التي أحملها ولغة البلد التي أتقنتها، ولكن وجدت أن الطريق مايزال في البداية فأصبح حلمي أن أتوظف في أحد مطاعم الوجبات السريعة، فكانت بدايتي التي أفتخر بها في مطعم المأكولات الشهير "ماكدونالدز" ولكن بمساعدة أحد أصدقائي حيث كان يعمل هناك، وهكذا بدأت حياتي إلى أن وجدت الفرصة المناسبة بعد أن أصبح لدي بعض العلاقات".


سمر /35/ عاماً صيدلانية تتدرب في إحدى الصيدليات في غرب ألمانيا قالت لموقع سوريا بلدي "وجدت فرصة للتدريب بعد أن انهيت تعلم اللغة إضافة لاتمامي بعض المواد المخصصة لعملي، فكانت لي فرصة البدء في التدرب بمساعدة المعارف والعلاقات".



تبعاً للأشخاص الذين التقى معهم موقع سوريا بلدي تتطابق معلومة وهي العمل بمساعدة المعارف والعلاقات، ففي حديث لإحدى المعلمات في احدى مدارس تعليم اللغة VHS قالت لموقع سوريا بلدي "لكي يعمل أي شخص في الشركات الألمانية يجب أن يحقق أمرين مهمين كحد أدنى، أولهما اللغة وثانيهما ڤيتامين B، وعند سؤالنا ماهو هذا الڤيتامين قالت "Beziehungen" أي هي العلاقات مع  الأصدقاء أو المعارف لتأمين العمل، فعلى سبيل المثال يوصي أحدهم بصديق مقرب له لمديره في العمل فحينها يحصل هذا الشخص على عمل وأحياناً دون الرجوع الى سيرته الذاتية أو خبرته، فقط يكتفي المدير بالتوصية".



يقول الألمان "Vitamin B bringt vor allem besser bezahlte Jobs" أي فيتامين (ب) يجلب فرص للتوظيف بأجر أفضل.


ففرصة الحصول على عمل في المدن الأوروبية ليست أفضل من بلادنا "نقصد هنا آلية الحصول على عمل دون مقارنة الدخل"، فلتصل إلى هدفك في أوروبا أنت بحاجة أحياناً الى ذات الڤيتامين الذي لدينا في بلادنا وهو ڤيتامين "و".

 

زكي قدسية - سوريا بلدي

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • البابا يصطحب معه إلى روما ثلاث عائلات سورية من جزيرة ليسبوس
  • غرق 500 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط