logo

"داعش" يسيطر على مدينة تدمر الأثرية والجيش السوري ينسحب بعد تأمين المدنيين

2015-05-21 06:00:00

تمكن تنظيم "داعش" الإرهابي مساء يوم الأربعاء 20 ايار 2015، من السيطرة شبه الكاملة على مدينة تدمر الأثرية، أعرق مدنية تاريخية في العالم، بعد معارك عنيفة مع الجيش السوري ومجموعات الدفاع الشعبية اللذين أمنا خروج الأهالي من المدينة.

وفي التفاصيل نقلت وكالة "أ ف ب" للأنباء عن المرصد السوري المعارض أن "هناك سيطرة شبه كاملة لتنظيم داعش على تدمر"، إلا أنه أشار إلى أن التنظيم لم يدخل سجن تدمر (شرق المدينة) ومقر المخابرات العسكرية في غربها اللذين توجد فيهما أعداد كبيرة من جنود الجيش.

وقال التلفزيون السوري أن "قوات من الجيش والدفاع الشعبي أمنت خروج المواطنين من المدينة بعد تسلل مجموعات من مسلحي داعش إليها"، وفي خبر لاحق قال التلفزيون السوري إن "قوات الدفاع الشعبي انسحبت من أحياء تدمر بعد تأمين خروج معظم الأهالي واستقدام تنظيم "داعش" الارهابي اعدادا كبيرة من ارهابييه الذين يحاولون الدخول الى المواقع الاثرية للتحصن داخلها".

وفي تصريح لمدير عام الآثار والمتاحف مأمون عبدالكريم قال "إن هناك هجمة إرهابية وحشية من تنظيم"داعش" للسيطرة بأي شكل من الأشكال على مدينة تدمر الأثرية التي تعد من أهم مدن التراث العالمي".

وأشار مدير عام الآثار والمتاحف إلى أن "هجوم إرهابيي "داعش" على تدمر هو للانتقام من الحضارة والمجتمع السوري" مبينا أن "مدينة تدمر هي مدينة سورية عالمية باعتبارها مدرجة على لائحة التراث العالمي".

وقال عبدالكريم "كنا نأمل ألا يتقاعس المجتمع الدولي في الدفاع عن تدمر باعتبارها مدينة تراث انساني عالمي لكن لم نلمس أي تحرك فعلي منه" مشيرا إلى "التضحيات الكبيرة التي يبذلها الجيش العربي السوري لمنع وقوع المدينة بين أيدي الإرهابيين لحماية التراث والحضارة فيها".

وأكد عبدالكريم أنه "تم إنقاذ المئات من التماثيل قبل فترة ضمن سلسلة من الاجراءات اتخذتها وزارة الثقافة بالتعاون مع المديرية وهي في مكان آمن" معرباً عن خوفه وقلقه على مصير الأوابد والمعابد في مدينة تدمر من الارهابيين.

بدورها أبدت مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" ايرينا بوكوفا "قلقها الشديد" إزاء دخول داعش الأحياء الشمالية من المدينة، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار هناك.

وكان مقاتلو تنظيم "داعش" تقدموا باتجاه مدينة تدمر مطلع الأسبوع، ولكن جرى صدهم من قبل وحدات الجيش السوري .

 

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • الجعفري: تنفيذ خطة عنان بحاجة لإرادة سياسية من كل من يحرض على العنف ويهرب الأسلحة ويوفر التمويل والمأوى للمجموعات الإرهابية
  • إخلاء سبيل 500 شخص ممن تورطوا في الأحداث التي تشهدها سورية