logo

حاكم مصرف سورية المركزي يعد بإعادة سعر الصرف الدولار إلى مستوياته التوازنية

2012-11-15 02:28:00

نفى حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن يكون "مصرف سورية المركزي" قد أوقف عمليات بيع القطع الأجنبي للمصارف أو شركات الصرافة، وقال إنّ: "المركزي مستمر في عملية التدخل وملتزم بتمويل كامل الحاجات التجارية وغير التجارية عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة".


واعتبر ميالة في تصريح لوكالة "سانا" أن ما أشيع بين المتعاملين في السوق المحلية حول توقف المصرف عن بيع القطع الأجنبي إلى المصارف ومؤسسات الصرافة عار عن الصحة، ويهدف إلى إشاعة الذعر في نفوس المواطنين لزعزعة الثقة بالليرة السورية والمضاربة عليها وتحقيق بعض المكاسب غير المشروعة.


وكانت مصادر مصرفية نقلت عنها صحيفة "الوطن" أنّ المصارف أوقفت بيع القطع الأجنبي للمواطنين وخاصة الدولار، والذي كان يتاح لكل مواطن تجاوز الثامنة عشرة من عمره الحصول على ألف دولار بالسعر الرسمي.


وبين ميالة أن الارتفاع الحاصل في سعر الصرف في السوق السوداء غير مبرر إطلاقا في ظل تمويل العمليات التجارية وغير التجارية وفق السعر الرسمي، مؤكدا أن جميع العمليات التي تتم في السوق غير النظامية وفق السعر المعلن من قبلها هي عمليات غير نظامية، حيث تقوم الأجهزة المعنية بمتابعتها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق القائمين عليها.


ووعد ميالة أنّ المصرف المركزي عازم على إعادة سعر الصرف إلى مستوياته التوازنية، وضبط التلاعب الحاصل في السوق غير النظامية، محذرا المتعاملين في السوق السوداء من مغبة التلاعب بسعر صرف الليرة والمضاربة عليها، حيث إن العمل جار على ضبط كل المخالفات الحاصلة وفرض العقوبات المترتبة بحقهم وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي أنه لا يوجد مبرر لارتفاع أسعار السلع الذي شهدته السوق المحلية خلال الأيام الماضية والذي تم تبريره بالارتفاع الذي شهده سعر الصرف في السوق السوداء، معتبرا أن هذا الأمر محاولة لاستغلال الظروف لتحقيق أرباح غير مشروعة لكون جميع عمليات الاستيراد تمول وفقا لأسعار الصرف السائدة في السوق النظامية.

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • سعر صرف الدولار و اليورو أمام الليرة السورية وسعر غرام الذهب بتاريخ 11 تشرين الثاني 2012
  • في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار.. مصارد لسوريا بلدي سعر صرف الدولار سيكون !