logo

جهاد مقدسي : أسقطنا الطائرة برشاش أرضي و ليس بصاروخ

2012-06-25 19:40:40

أعلن الناطق باسم الخارجية السورية جهاد المقدسي أنّ ما جرى في موضوع الطائرة التركية يعتبر انتهاكاً صريحاً للسيادة السورية، مؤكداً أنّ سوريا تصرفت مع الموضوع بشكل دفاعي سيادي، مشدّداً على أنّ سوريا متمسكة بعلاقات حسن الجوار مع تركيا ولا تحمل نوايا عدوانية تجاهها، واصفاً ما حصل بأنه حادث وليس اعتداءً.

وفي مؤتمر صحافي خصّصه لهذا الملف، نفى مقدسي أن تكون الطائرة التركية قد أسقِطت من خلال صاروخ، موضحاً أنها أسقِطت برشاش أرضي، موضحاً أنّ الثقوب الظاهرة على الطائرة تبيّن أنها استهدفت من رشاش أرضي مداه الأقصى 2.5 كيلومتر.

وفي سياق سرده لما حصل، أشار المقدسي إلى أنّ القوات السورية رصدت يوم الجمعة جسما فوق الاراضي السورية وظهر على ارتفاع 100 متر على بعد واحد كيلومتر عن الاراضي السورية "وتبين انها طائرة متجهة نحو الاراضي السورية مما ادى الى التصدي لها عبر مدفعية مضادة للطائرات وتمت اصابتها بشكل مباشر وسقوطها في المياه الاقليمية السورية".

وفيما تحدّث المقدسي عن وجود حملة لـشيطنة سوريا، أكد تعاون السلطات السورية التام مع الجانب التركي، كاشفاً عن عرض قدّمته سوريا للأتراك لتشكيل لجنة عسكرية تأتي إلى مكان الحادث دون أن تلقى إجابة حتى الآن. وشدّد على أنّ من أساء للعلاقات السورية التركية ليست سوريا، لافتاً إلى أنّها طبقت مبدأ المعاملة بالمثل، معرباً عن اعتقاده بأنّ الهدف من تصريحات الحكومة التركية حشد الشعب التركي وراء تصرفاتها تجاه سوريا والتي لا تخدم تركيا نفسها.

ورداً على سؤال عن الانتخابات الرئاسية المصرية وفوز مرشّح "الاخوان" محمد مرسي، رأى الناطق باسم الخارجية السورية أنّ سوريا لا يمكن الا ان تقف الى جانب الخيارات الديمقراطية للشعوب، وتوجّه للشعب المصري بالقول: "هنيئا له بما اختار"، رافضا اعتبار مرسي مرشح "الاخوان"، معتبرا انه رئيس كل الشعب المصري.

ورداً على سؤال آخر، شدّد المقدسي على وجوب  أن يكون اجتماع حلف الناتو لتثبيت الأمن والاستقرار "ولكن إذا كان عدواني الطابع فنحن نقول إن الأراضي والمياه والأجواء السورية مقدسة بالنسبة للجيش السوري".


متابعة

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • وفد المراقبين الدوليين يلتقي الجرحى الذين صدمتهم سيارات الوفد على طريق الحفة مؤخراً
  • حجاب يطلع على واقع مديريات مجلس الوزراء