logo

بالصور تشييع الفنان السوري خالد تاجا " أنطوني كوين العرب "

2012-04-05 19:49:00

شيعت الأوساط الفنية والثقافية من مشفى الشامي عصر اليوم الفنان السوري الراحل خالد تاجا حيث صلي عليه في جامع الزهراء في المزة وكان تاجا توفي مساء أمس عن عمر ناهز 73 عاماً بعد تعرضه لأزمة صدرية حادة أصابت رئته منذ أسبوعين.

ويعتبر تاجا من عمالقة الفن السوري المخضرمين حيث لعب أدوار البطولة في أكثر من مئة عمل درامي وسينمائي ومسرحي وقبل دخوله المستشفى كان تاجا أحد المشاركين في مسلسل "الأميمي" مع المخرج تامر اسحق إضافة إلى ارتباطه بالجزء الثاني من "أبو جانتي ملك التاكسي" و"سيت كاز".



وقال الدكتور عدنان محمود وزير الإعلام في تصريح للصحفيين أثناء التشييع .. نحن اليوم في وداع الفنان الكبير خالد تاجا نقف أمام مسيرة حافلة بالعطاء والتميز والإبداع الفني وكذلك الذروة الممتدة في مسار الخط البياني لحياة فناننا الكبير الذي ساهم في بروز المشهد الدرامي السوري وكان أحد أعمدته وملامحه على مدى عقود.

وأضاف الوزير محمود أن الفنان الراحل جسد قيمة فنية عالية في كل ما قدمه من اعمال درامية ومسرحية ارتبطت في صميم الواقع والمجتمع فدخل كل بيت والتصق بذاكرة المشاهد السوري والعربي وشكل جزءاً من تاريخ الدراما السورية.. وسيبقى الفنان تاجا حاضرا بفنه والرسالة السامية التي كرسها في جميع أعماله.

وقالت الفنانة فاديا خطاب نقيب الفنانين في تصريح لوكالة سانا.. ما أصعب ان يخسر الإنسان وليفاً طيباً وصديقاً وزميلاً وأخاً في وقت واحد فخالد تاجا كان عملاقاً طالت قامته سحب المجد والرفعة.

وأضافت.. لن أقول وداعاً لأنك مازلت بيننا خالداً وتاجاً من تيجان الفن في سورية وراسخاً فيه رسوخ السنديان والجوز.. فنان أصيل أصالة الزيتون وطويل الباع في الفن والحياة.

وأشار الفنان دريد لحام إلى أن الفنان الراحل لم يبتعد في حياته عن القضايا الوطنية والقومية والقضايا الإيمانية وأعماله الوطنية والاجتماعية تشهد على ذلك خاصة بأدائه الساحر الذي يضفي على الدور الموكل إليه رونقاً خاصاً إضافة إلى إيمانيه الكبير حيث نقش على قبره "هنا منزل الفنان خالد تاجا". وقال رفيق دربه الفنان سليم صبري.. فقدان خالد تاجا أكبر من فاجعة لأنه ليس فقدان فنان أو زميل فحسب بل هو فقدان رفيق عمر فقد بدأنا العمل الفني سوية منذ أكثر من نصف قرن من خلال المسرح وقد كان فناناً مخلصاً يهتم بمضامين أدواره ويغلب حسه فيها ويقبل الأدوار الصعبة ليكون صادقاً فيها وساعياً لمحبة الناس التي يغلّبها على كل شيء.

يذكر أن الراحل نال مجموعة من الجوائز والتكريمات منها الميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي التاسع والجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون 2005 ودرع تكريم عن دوره في مسلسل التغريبة الفلسطينية بأبو ظبي وجائزة لجنة التحكيم للدراما السورية "أدونيا 2005" وتكريماً في مهرجان بودابست بهنغاريا 2010 وغيرها الكثير كما اعتبر تاجا أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم عام 2004 بحسب مجلة التايم الأمريكية.


مقالات ذات صلحة

سورية تودّع الفنان السوري خالد تاجا " أنطوني كوين العرب "

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • حسون: المؤامرة على سورية تستهدف القيم الروحية والأخلاقية والإنسانية
  • تخليدا لأرواح الشهداء.. صلاة مشتركة ومسيرة شموع في موقع التفجير الارهابي في السليمانية بحلب