logo

انخفاض أسعار الاسمنت في سورية إلى 6200 للطن

2011-12-28 01:50:33

بعد أسابيعٍ من الارتفاع وصلت أسعاره فيها إلى حد الـ 7000 ليرة للطن الواحد، سجلت أسعار الاسمنت في سورية انخفاضاً ملحوظاً خلال الأسبوع الأخير من العام 2011، حيث انخفض سعر الطن الواحد ليصل إلى 6200 ليرة سورية، في إشارةٍ رأى فيها المراقبون والخبراء دلالة على أن أسعار الاسمنت من الصعب أن تستقر خلال المستقبل القريب، الأمر الذي سينعكس بالنتيجة على أسعار العقارات عموماً.
 
خبير العقارات حازم خميس أوضح أن الانخفاض الحالي وإن كان إيجابياً بالنسبة للمواطن إلا أنها يحمل أخطاراً على صناعة الاسمنت المحلية ويشير إلى عدم استقرار واضح في سوق الاسمنت على اعتبار أن أكثر الانخفاضات حدة طيلة الأشهر الماضية، مبيناً أن الانخفاض السليم يجب أن يكون تدريجياً ولاسيما أنه الانخفاض الحالي جاء فجأةً وغير متوقع.
 


كما أرجع خميس أسباب الانخفاض إلى عدة أمور أهمها الأحوال الجوية الحالية المترافقة بالأمطار إلى جانب الانخفاض المسبق في الطلب نتيجة عوامل متعددة، بالإضافة إلى تحسن وضع سعر صرف الليرة السورية أمام القطع الأجنبي وخصوصاً الدولار واليورو، مشيراً إلى أن جميع الاحتمالات باتت مفتوحة بالنسبة للعقارات في ظل هذا التذبذب في الأسعار، مضيفاً: "يخطئ من يعتقد أن ما يحدث حالياً في سوق العقارات إيجابي 100 %، بل على العكس إنه دليل واضح على عدم الاستقرار في أسعار الاسمنت فاليوم انخفاض وربما غداً ارتفاع".
 وتابع خميس: "العوامل التي خفّضت أسعار الاسمنت اليوم قد تزول غداً، وهنا يجب أن نتساءل: كيف سيكون الوضع؟ هل سيحافظ الاسمنت على سعره أم أنه سيعود للارتفاع من جديد؟، فمعيار الاستقرار هو ثبات سعر البيع في كافة الظروف والأحوال، خاصةً إذا علمنا أن الانخفاض الحالي هو انخفاض متفاوت يختلف بين شركة وأخرى بحسب حجم التأثر بالعوامل المذكورة آنفاً".
 
إلى جانب ذلك، لفت خميس إلى أن أكثر ما يثبت لديه النظرة السابقة هو أن انخفاض الأسعار جاء بعد فترة طويلة من الارتفاع والانخفاض وصل فيها سعر الطن إلى 8000 ليرة، مؤكداً أن مستقبل الاسمنت لا يزال ضبابي وغير واضح المعالم حتى الآن.
 
وأشار خميس إلى أن هذا ليس الانخفاض الأول الذي يشهده الاسمنت وإنما سبقه انخفاض آخر منذ أكثر من شهر وصل فيه الطن إلى 6100 ليرة

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • الدولار بـ60 ليرة لليوم الرابع على التوالي بالسوق السوداء
  • سوق دمشق تنشر إجراءات قيد وتحويل الأوراق المالية في مركز المقاصة