logo

الولايات المتحدة ترفض تقسيم سوريا و تريد الحفاظ على وحدتها

2016-03-06 00:18:00

 قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، يوم السبت, أن بلاده "لا تريد أن يتم تشكيل منطقة شبه ذاتية الحكم للأكراد في سوريا".


ونقلت وكالة الأناضول التركية عن كيربي ,قوله في موجز صحفي أن "الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن يتم تشكيل منطقة شبه ذاتية الحكم للأكراد في سوريا"، مشيرًا إلى "ضرورة تولي حكومة جديدة للسلطة تحافظ على وحدة الأراضي السورية، بعد انتهاء اتفاق وقف الأعمال العدائية".


ويعيش معظم الأكراد السوريين في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد على الحدود مع كل من العراق وتركيا، والتي شهدت اشتباكات بين فصائل إسلامية ومقاتلين معارضين مع مسلحين من أحزاب كردية هناك, حيث قام أكراد سابقا بتسمية حكومة محلية لمنطقة الجزيرة كما أنهم قاموا بتشكيل "مجلس إدارة ذاتية" في منطقة عين العرب بريف حلب, وضموا للمجلس مدينة تل أبيض بريف الرقة بعد السيطرة عليها من "داعش".


 ونفت وزارة الخارجية الأمريكية في شباط الماضي, تزويد واشنطن وحدات "حماية الشعب الكردية" بالسلاح, وذلك ردا على تهديدات تركية من استمرار دعم المقاتلين الأكراد, وذلك بعد قيام قوات تركية مؤخرا بقصف مواقع شمال سوريا تسيطر عليها قوات كردية مبررة أنه "رد بالمثل" على إطلاق نيران باتجاه قاعدة عسكرية تركية، قبل أن يتفق مجلس الأمن على مطالبة تركيا بـ"احترام" القانون الدولي ووقف القصف، الأمر الذي رد عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقول إنه لن يسمح بـ "جيب كردي" سوري على حدوده.


ولفت كيربي إلى أن "روسيا أخذت على عاتقها دورا رئيسا في المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية"، مشيرا إلى أن "مشاركة موسكو في هذه العملية مفيدة" وأضاف " تختلف آراؤنا حول نقط عديدة متعلقة بما يحدث في سوريا، ناهيك عن مواقفنا مما يحصل خارج تلك البلاد، ويبدو أن الخلافات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الأوضاع في سوريا ستستمر في المستقبل نظرا لأسباب كثيرة, لكن روسيا أخذت على عاتقها دورا رئيسا في المفاوضات السلمية، وهذه المفاوضات كانت مفيدة ومشتركة".


وفي رده على سؤال حول وصول قوافل أسلحة من تركيا إلى مناطق سورية خاضعة لـ"جبهة النصرة" و"أحرار الشام" بشكل يومي، صرح كيربي بأنه "لا يستطيع قول شيء عن أنباء ملموسة بهذا الشأن", وأشار في الوقت نفسه، إلى أن واشنطن ما زالت ترى أن جماعات إرهابية مثل "داعش" لديها "إمكانيات واسعة لعبور الحدود السورية التركية".

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • هيلاري كلينتون ستكشف كل أسرار المخلوقات الفضائية إن أصبحت رئيسة أمريكا
  • أوغلو يحمّل مسؤولية تفجيرات تركيا للحكومة السورية وأردوغان يتعهد بالرد