logo

اللجنة العليا للانتخابات: لم نعلن أو يسرب من اللجنة أي نتائج عن انتخاب أعضاء مجلس الشعب

2012-05-10 06:32:00

قال القاضي المستشار خلف العزاوي رئيس اللجنة العليا للانتخابات "تردنا بشكل متتال نتائج انتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 من رؤساء اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات ولم تكتمل بعد هذه النتائج لغايته".

وأكد المستشار العزاوي في تصريح لوكالة سانا أمس أن اللجنة العليا للانتخابات "ستعلن عن موعد إعلان النتائج النهائية للانتخاب قبل يوم واحد على الأقل من الموعد والمكان الذي ستحددهما وستتم دعوة وسائل الاعلام كافة لحضور إعلان النتائج النهائية".



وحول مايتم تداوله من تسريبات عن نتائج الانتخاب في بعض الدوائر الانتخابية قال المستشار العزاوي إن " هذه التسريبات غير دقيقة ولم نعلن أو يسرب من قبلنا أي نتائج للانتخاب".

وبشأن اعادة الانتخاب في مركزي الظاهرية وعمارات بالدائرة الانتخابية لمحافظة الحسكة أوضح العزاوي أنه نتيجة للاعتراضات التي قدمت للجنة القضائية الفرعية بالحسكة فقد تم إلغاء المركزين وإعادة الانتخاب فيهما اليوم الأربعاء .. كما حدث أمس الأول في مركزين بالدائرة الانتخابية في محافظة دمشق.

وردا على سؤال حول الموعد المتوقع لإعلان النتائج النهائية للانتخاب لفت العزاوي إلى أن "اللجنة العليا للانتخابات استلمت إلى الآن نتائج الانتخاب من خمس دوائر انتخابية بالمحافظات .. وعندما تكتمل النتائج النهائية لديها من كافة الدوائر الانتخابية بالمحافظات سوف تعلن عن موعد ومكان إعلان النتائج النهائية".



وكانت اللجنة القضائية الفرعية المشرفة على الانتخاب في محافظة الحسكة قررت أمس إعادة الانتخاب في مركزي الظاهرية وعمارات التابعين لمنطقة الجوادية نتيجة ارتكاب مخالفات فيهما.

ووفقا لإحكام المادة 11من قانون الانتخابات العامة الصادر بالمرسوم رقم /101/لعام 2011 فان اللجنة العليا للانتخابات تتولى" إعلان نتائج الانتخاب النهائية لعضوية مجلس الشعب."

الانتهاء من عمليات فرز الأصوات في عدد من المحافظات واللجان تواصل عملية الفرز في الباقي منها

وأنهت اللجان القضائية الفرعية فى محافظات درعا والسويداء والقنيطرة والرقة وطرطوس وإدلب عمليات فرز الأصوات فى المراكز الانتخابية بينما تستمر في المحافظات الأخرى لحين انتهائها .

ففي اللاذقية أوضح القاضي محمد سليمان رئيس اللجنة القضائية الفرعية أنه تم الانتهاء من فرز 577 صندوقا فيما بقي240 صندوقا متوقعا أنه حسب البرنامج الزمني لعمليات الأتمتة أن ينتهي الفرز نهاية اليوم الأربعاء.

بدوره أشار القاضي حسن شاش رئيس اللجنة القضائية الفرعية في طرطوس إلى انتهاء عمليات فرز الاصوات في جميع مراكز المحافظة البالغة 720 مركزا مشيرا إلى رفع النتائج إلى اللجنة القضائية المركزية لإعلانها بشكل رسمي.

ولفت شاش إلى أن اللجنة تلقت ثلاثة اعتراضات حول سير العملية الانتخابية فيما لم يسجل أي اعتراض حول سجل الانتخابات الذي يستدعي فرز الأصوات من جديد مؤكدا أنه سيتم البت في هذه الاعتراضات وفق قانون الانتخابات.

وفي حلب انتهت عمليات فرز الاصوات في مراكز المدينة فيما تواصل اللجان الانتخابية في دائرة الريف أعمالها بتدقيق ومطابقة سجلات الأصوات اليدوية مع الحاسوبية.

وأشار القاضي تركي حمشو رئيس اللجنة الانتخابية لدائرة الريف الى وجود 60 صندوقا لم تنته عمليات الفرز فيها من أصل 954 صندوقا موضحا أنه في حال الانتهاء من تدقيق الصناديق المذكورة ستتم المطابقة ومن ثم التوقيع على المحضر النهائي للجنة الفرعية لترفع للجنة القضائية المركزية .

وبين حمشو أن اللجنة الانتخابية تلقت شكاوى بعض المرشحين وتم تحويلها للمحكمة الدستورية العليا كون الاعتراضات تقدم بنفس يوم الانتخاب للجان الفرعية الانتخابية .

من جهتها لفتت فاتن الوكاع مديرة المجالس المحلية في محافظة دير الزور الى انه تم فرز الاصوات في اكثر من 420 صندوقا من أصل 561 صندوقا مبينة أن عمليات الفرز لا تزال مستمرة.

من جانبه أوضح علي منير سليمان عضو اللجنة الفرعية القضائية للانتخابات في حمص أن اللجنة تتابع عمليات إحصاء النتائج في المراكز الانتخابية التي انتهت من عمليات فرز الأصوات ويتم حاليا إدخال محاضر اللجان الانتخابية إلى منظومة الحاسوب مشيرا إلى ان عمليات الفرز لم تنته بعد في35 مركزا انتخابيا بالمحافظة.

وبين وليد إلياس إيلو المشرف على عملية الفرز في مركز النافذة الواحدة بمحافظة الحسكة أن عمليات فرز الأصوات انتهت في 460 مركزا انتخابيا من اصل 758 مركزا موزعا في مختلف أرجاء المحافظة مشيرا الى زيادة عدد اللجان المشرفة على عمليات الفرز إلى 9 للإسراع بعمليات الفرز.

ولفت ايلو إلى إعادة الانتخابات في مركزي الظاهرية والعمارات بمنطقة الجوادية بناء على قرار اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة نتيجة لحدوث تجاوزات قانونية فيها متوقعا أن تنتهي عمليات الفرز في جميع مراكز المحافظة اليوم الخميس.

وفي الرقة أشار القاضي حمد الفياض رئيس اللجنة القضائية الفرعية الى انتهاء عمليات الفرز في جميع مراكز المحافظة البالغة 510 مراكز حيث تمت عمليات جمع وفرز الاصوات بواسطة الحواسب من قبل لجان متخصصة مؤكدا عدم تلقي اللجنة أية اعتراضات على عمليات الفرز.

وبين القاضي فياض أن النتائج رفعت الى اللجنة القضائية المركزية للإعلان عنها بشكل رسمي.

أما في إدلب  عمليات فرز الاصوات في جميع المراكز انتهت ولم تسجل اي اعتراضات على سير العملية الانتخابية وفرز الاصوات.

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقتضي بإعفاء مستوردات شركات الإنتاج الدرامي من الضرائب والرسوم بنسبة 50 بالمئة
  • وزير الإعلام: الدول الغربية تتحالف مع الإرهاب الذي تتعرض له سوريا