logo

البابا فرنسيس للاجئين في اليونان: أنتم لستم بمفردكم أنا معكم

2016-04-16 09:39:00

جاءت زيارة البابا فرنسيس، اليوم السبت 16 نيسان، لجزيرة ليسبوس اليونانية في إطار إعادة تأكيده على تضامنه مع اللاجئين.

ووصف البابا رحلته بأنها "مختلفة قليلا عن الرحلات الأخرى. رحلة يشوبها الحزن" وقال "سنواجه أسوأ كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

وكانت طائرة الحبر الأعظم قد أقلعت من مطار فيوميتشينو في روما باتجاه ميتيلين كبرى مدن الجزيرة اليونانية، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس وبطريرك القسطنطينية برثلماوس ورئيس أساقفة أثينا وكل اليونان ايرونيموس.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني هذه الزيارة تاريخية، وقال بعيد وصول البابا " زيارتكم فرصة تاريخية للتأكيد على ضرورة وقف الحرب ومنح هؤلاء الناس النازحين من بلدانهم الناشدين لمستقبل أفضل في أوروبا طرقا شرعية لتحقيق أحلامهم".

وأضاف أن "الشعب اليوناني ورغم الضروف الاقتصادية الصعبة أظهر تضامنا مع اللاجئين في وقت شيد فيه بعض شركائنا الأوروبيين الحواجز والجدران في وجه هؤلاء التعساء تحت شعار حماية أوروبا المسيحية".

وزار البابا مركز موريا لتسجيل اللاجئين، المخيم الواقع وسط تلال مزورعة بأشجار الزيتون، ويضم نحو 3 آلاف مهاجر يقيمون في ظروف سيئة، كما ذكرت المنظمات الانسانية التي تعمل هناك.

والتقى هناك أطفالاً مهاجرين غير مصحوبين بذويهم، قبل أن يقف دقيقة صمت حدادا على أرواح من هلكوا أثناء عبور البحر المتوسط بحثاً عن حياة أفضل.

وعبرت جهات عن الأمل في أن يدين الحبر الأعظم الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، الذي يهدف إلى وقف تدفق اللاجئين على أوروبا، ويعرض الوحدة الأوروبية لتجربة قاسية.

وقد أعرب البابا فرنسيس عن رغبته في ان "يصطحب معه الى الفاتيكان لاجئين وصلوا الى جزيرة ليسبوس اليونانية، حيث يقوم بزيارة تضامن معهم، كما قالت الهيئة اليونانية لتنسيقية سياسة الهجرة".
 
وينتمي هؤلاء اللاجئون الى "مجموعات ضعيفة" و"قد وصلوا الى ليسبوس قبل البدء بتطبيق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا" الذي يفتح الطريق لاعادة واصلين الى تركيا، كما اضافت التنسيقية التي لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وذكرت شبكة "اي ار تي" التلفزيونية ان البابا سيصطحب معه 3 عائلات تقيم في مخيم كارا تيبي المفتوح وقد اختيرت بالقرعة.


وكالات

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • العاهل الأردني يتكفل بترميم قبر السيد المسيح في القدس
  • وزير الخارجية الأمريكية يعبر عن قلق بلاده من زيادة العنف في سوريا