logo

اكتشاف كنز أثري ثمين داخل كنيسة المهد في بيت لحم بفلسطين

2016-02-19 16:39:00

أعلن المسؤولون عن مشروع ترميم كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، عن كشف خبراء فلسطينيين ودوليين عن أيقونة تاريخية وصفوها بالكنز الأثري الثمين، داخل الكنيسة، والتي كانت قد بنيت عام 335 للميلاد في عهد القديسة هيلانة والدة الامبراطور الروماني قسطنطين.

فقد كشفت أعمال الترميم خلال الأسابيع الأخيرة عن عدد من اللوحات الفسيفسائية يقدر عمرها بأكثر من 1200 عام على جداران كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، حسب تقرير لقناة بي بي سي.

فريق خبراء الآثار المكون من 24 خبيراً فلسطينياُ وإيطالياً وصفوا اللوحات المكتشفة بأنها أهم كنز بتاريخ الكنيسة.

يقول أحد الخبراء أن لوحة الموزاييك في غاية الجمال وتكمن أهميتها التاريخية في كون قطعها أصلية ولم يعبث بها أي انسان عبر العصور السابقة لذلك تعد من أندر القطع الأثرية الأصلية في العالم.

لوحة الفسيفساء تصور اجتماعاً للمجالس الكنيسة الأربعة بين القرنين الثامن والحادي عشر وستضاء مع بقية اللوحات مع انتهاء مشروع الترميم بطريقة علمية لا تضر بأحجار اللوحات حفاظاً على تاريخ الكنيسة المدرجة على قائمة المواقع الأثرية العالمية المهددة بالخطر حسب منظمة اليونيسكو.

تقنية التباين الحراري مكنت الخبراء من اكتشاف الأيقونات التاريخية ضمن هذا المشروع الذي واجه العديد من المصاعب.

يذكر بأن الاكتشاف الأخير يحظى باهتمام رسمي فلسطيني كبير لما للكنيسة من مكانة هامة دينية وتاريخية بالنسبة للفلسطينيين والمسيحيين في العالم.


تحرير سوريا بلدي - تقرير لقناة بي بي سي

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • البنتاغون يطلب من روسيا عدم الإقتراب من مواقع عناصره على الأراضي السورية
  • 600 فرنسي يلتحقون بتنظيم داعش في سوريا و العراق