logo

احتمال استقالة الخطيب ... الصباغ " تشكيل حكومة موقتة هو الضمان الوحيد لعدم تقسيم سوريا"

2013-03-13 19:27:00

تحدثت مصادر في المعارضة السورية اليوم عن نية معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف المعارض ، تقديم استقالته قريباً إثر خلافات مع بعض اطراف المعارضة.

 

وأوضحت المصادر ان الخطيب سيقدم استقالته خلال اجتماع المعارضة المقرر في اسطنبول يومي 18 و19 آذار الجاري، حيث سيبت المجتمعون في مناقشة خياري تشكيل هيئة تنفيذية أو حكومة مؤقتة.

 

وتشير أنباء الى وجود خلاف بين مصطفى الصباغ، أمين عام الائتلاف المعارض والخطيب حول مسألة تشكيل حكومة مؤقتة.

وكان الصباغ قد ارسل رسالة الى الخطيب، نشرتها مواقع الكترونية، أكد من خلالها وجوب تشكيل حكومة موقتة باعتبارها "الحكومة الشرعية التي تمثل السوريين وهي الضمان الوحيد لعدم تقسيم سورية"، رداً على قول الخطيب في رسالة سابقة إن تشكيل حكومة موقتة سيؤدي إلى أخطار جمة بينها التقسيم.

 

وأضاف الصباغ في الرسالة: "الظن أو الإيحاء بأن حكومة مؤقتة ستوازي سلطة حكومة النظام اعتراف بشرعية النظام. بل إن من الاحتمالات سماح النظام بوجود هيئة تنفيذية تدير بعض المناطق ولا تُشكل بديلاً لشرعية الدولة، الأمر الذي يكون مدعاةً لوجود تقسيم فعلي على الأرض، ولو لم يكن رسمياً ومُعلناً".

وانتقد الصباغ وضع المعارضة خيارين والجنوح نحو التفاوض مع النظام .

 

و أضاف لا بد من التشديد أكثر على أن الطريق إلى حقن الدماء واستقرار سورية حصراً هو عبر إسقاط النظام بحسب قوله.

ونقل أحد مواقع المعارضة السورية عبر الإنترنت عن الصباغ مطالبته في الرسالة بضرورة "الحصول على مـقعد(سورية في) الجامعة العربية وحضور القمة العربية في الدوحة نهاية الشهر الجاري بكل رمزيتها السياسية وتبعاتها العملية سياسياً وإعلامياً ونفسياً وديبلوماسياً".

وكشفت الرسالة أن الدعم العسكري يبقى محدوداً نسبياً ودون حدود المطالب.

غير أن كل المعلومات خلال الأسابيع الأربعة الماضية تشير الى "دخول دعم كبير ونوعي للمعارضة المسلحة وهو الذي يوفر لهم بتحقيق تقدم على الأرض".

 

 

وكالات

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • محافظ حلب "الإسمنت التركي يؤدي إلى حدوث انهيارات .. يجب مقاطعته"
  • وزير التعليم العالي ينفي توقف منح مصدقات التأجيل الدراسي