logo

أهم أحداث اليوم 29 آذار 2016

2016-03-29 20:04:00

سوريا

 

بعد سيطرة الجيش السوري على منطقة الحزم الغربية ونقطة الراقمة الإستراتيجية وتلة ضهر الخرنوبي في محيط مدينة القريتين، استعاد الجيش مناطق جديدة في محيط مدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي ظهر اليوم.

 

حيث فرض سيطرته على المزارع الجنوبية والنقطة 861 في محيط المدينة، وقد أسفرت تلك العملية عن خسائر فادحة تكبدها تنظيم "داعش" بالأفراد والآليات كان إحداها مفخخة إستخدمها التنظيم أثناء محاولته للتسلل من مدينة القريتين بإتجاه جبل الحزم الغربي.

 

كما وأسفرت الطلعات الجوية التي نفذها الطيران الحربي السوري عن تدمير أوكارا لإرهابيي التنظيم في قرية البصيري ومحيط مدينة القريتين.

 

ورغم إحكام السيطرة على مدينة تدمر بالكامل من قبل الجيش السوري، مازال الطيران الحربي السوري ينفذ طلعاته الجوية لتدمير ما تبقى من جيوب التنظيم في أطراف المدينة وخصوصاً ريف تدمر الشرقي.

 

وعلى صعيد ما تشهده سوريا من تحضيرات لإنتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني، حددت محافظة حمص بالتعاون مع اللجنة القضائية الفرعية المراكزالإنتخابية التي بلغ عددها 645 مركزاً، بالإضافة إلى 813 صندوق إقتراع.

كما حددت 419 مركزاً إنتخابياً في مدينتي الحسكة والقامشلي، وقد تم توزيع المراكز بطريقة تتماشى مع التوزيع السكاني للمدن، حيث حصلت الحسكة على 222 مركزاً انتخابياً، كما حصلت القامشلي على 197مركزاً.

 

العراق

ضمن مسلسل التفجيرات الإرهابية التي تشهدها بغداد منذ 2005، إستهدف تفجيراً إرهابياً تجمع للعمال في منطقة باب الشرقي في بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاث مدنيين وجرح 25 آخرين.

 

حيث إستطاع إرهابيا يرتدي حزاماً ناسفاً من تفجير نفسه وسط مجموعة من العمال صباحاً، وقد فرضت القوات الأمنية طوقاً أمنياً على مكان الحادث.

 

وبعد استعادة مدينة الرمادي من قبضة تنظيم "داعش"، تحاصر القوات العراقية مدينة هيت التابعة لمحافظة الأنبار منذ أيام في محاولة منها لإستعادة المدينة، وقد بث التنظيم تقريراً مصوراً يحمل عنوان "تصفية الجواسيس" أظهر إعدامه لخمسة أشخاص من أهالي مدينة هيت بتهمة تسريب معلومات عن عناصر التنظيم إلى الجيش العراقي.

 

وكان ضمن الأشخاص الذين تم إعدامهم صبي في 15 من عمره يدعى "عمر فراحان المحمدي" كان والده يعمل شرطياً وقد قام التنظيم بتصفيته منذ عامين.

 

ويظهر مسلحون ملثمون وهم يقومون بتعليق "عمر فراحان المحمدي" من رجليه بشجرة، بينما يداه مقيدتان إلى الخلف، ويظهرون في صورة أخرى وهم يطلقون النار على رأسه من سلاح رشاش.

 

ووفقاً للصور، استخدم التنظيم طرقاً مختلفة لتنفيذ الإعدامات في بستان على ما يبدو، مع إطلاق النار عليهم جميعاً.

وفي الجبهة الشمالية، يواصل التحالف غاراته على مواقع تنظيم "داعش" في الموصل والمناطق المحيطة بها تحضيراً لعملية تحرير الموصل.

حيث نفذ التحالف الدولي 65 ضربة جوية قتالية في مختلف قواطع الموصل على مناطق "القيارة - كارسور - خورسيباط – البشير - جسر القيارة – الصلاحية" وغيرها.

وقد أسفر قصف الطيران عن مقتل 97 إرهابياً، وتدمير 6 تجمعات للعدو، 14 منطقة تحشد، 3 عجلات، مقر قيادة، مخبأ أسلحة، 5 قذائف هاون.

كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة عن مقتل ما يسمى القائد العسكري لتنظيم "داعش" الذي يدعى أبو عثمان في قرية النصر جنوب الموصل وتعيين وسام علي عبد السبعاوي خلفا عنه.

 

ويستمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإعتصامه لليوم الثالث ويرفض إستقبال أي مسؤول عراقي في خيمة اعتصامه.

 

 

مصر

لم يسلم الطيران من عمليات الإختطاف، حيث تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت متوجهة من مطار الإسكندرية الى مطار القاهرة الى عملية إختطاف إظطرتها الى تغيير مسارها وهبوطها في مطار لارنكا القبرصي.

 

وقد تضاربت الأنباء عن شخصية الخاطف لحين تأكيد الخارجية القبرصية عن هوية الخاطف المدعو" سيف الدين مصطفى"، وتبين أن سجله الجنائي حافل بجرائم التزوير.

 

وقد ادعى الخاطف ان بحوزته حزام ناسف وأنه يطالب بإطلاق سراح مسجونات في مصر، وبعد أكثر من ست ساعات على هبوط الطائرة في مطار لارنكا الدولي إستسلم ولم يكن بحوزته أي نوع متفجرات كما لم يوجد في الطيارة متفجرات أيضا.

 

وقد أكد الرئيس القبرصي أن الشخص ليس لديه علاقة بالإرهاب وإنه طلب اللجوء في قبرص وأن طليقته تعيش في قبرص، حيث أن دوافعه كانت شخصية بحته.

 

كما أفادت وكالة الأنباء المصرية أن الخاطف يعمل أستاذاً لمادة التاريخ في القاهرة، وهومضطرب نفسياً.

 

وقال مصدر أمني إن الخاطف طلب من قائد الطائرة "عمر الجمل" التوجه بالطائرة إلى اسطنبول بتركيا، مهدداً بوجود حزام ناسف فى حوزته، إلا أن قائد الطائرة أبلغه أن الوقود لا يكفي للذهاب إلى اسطنبول، لذلك طلب الخاطف النزول في مطار لارنكا بقبرص، وهبطت الطائرة فعلياً بمطار لارنكا.

 

في ظل تضارب كبير حول هوية مختطف الطائرة المصرية في مطار لارنكا بقبرص، أعلن التلفزيون المصري أن خاطف طائرة الركاب التي تعود لشركة مصر للطيران، والمتجهة من الإسكندرية إلى القاهرة، مصري يدعى إبراهيم سماحة، لكن سرعان ما نفي هذا الخبر.

 

الدكتور إبراهيم سماحة وهو دكتور في كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية، حيث تأكد من خلال اتصال هاتفي قام به إلى الدكتور جمال العمرواي وكيل كلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية أنه من ضمن المخطوفين على متن الطائرة ونفى علاقته بعملية الخطف.


 

 

لبنان

بعد عودة الهدوء النسبي إلى مخيم عين الحلوة في لبنان والذي شهد أمس إضطرابات أمنية كبيرة على خلفية محاولة إغتيال أحد عناصر حركة فتح، تعود أصوات رشقات الرصاص لتملأ مسامع أهالي المخيم وأنباء عن إصابة المدعو"شادي الخطيب".

 

ومن عين الحلوة الى شمال لبنان، وتحديداً مدينة زغرتا، حيث تلقت غرفة عمليات سرية درك زغرتا اتصالاً من شخص يهدد بتفجير مخفر زغرتا وقد تكرر الإتصال 15 مرة.

وبعد الإستقصاء والتحقيق تمكن عناصر فصيل زغرتا من توقيف المشتبه به وهو لبناني الجنسية، وبالتحقيق معه بحضور والده إعترف بما نسب إليه واعترف عن شخص ثاني قام بتحريضه، حيث تم القاء القبض عليهم وإحالتهما الى القضاء المختص.

 

 تحرير: فاتن يوسف

 

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • أهم أحداث اليوم 26 آذار 2016
  • أهم أحداث اليوم 28 آذار 2016