logo

أهم أحداث اليوم 28 آذار 2016

2016-03-28 22:19:00

سوريا

يواصل الجيش السوري عملياته ضد تنظيم "داعش"، فبعد تحرير مدينة تدمر بالكامل يقوم الجيش السوري بعمليات تفكيك المتفجرات التي زرعها تنظيم "داعش" في المدينة كما عمل على تشويش الإتصالات للتنظيم لمنعهم من تفجير العبوات التي زرعوها في تدمر، فيما أغار الطيران الحربي السوري على مواقع "لداعش" شرق المدينة.

 

كما إتجه نحو بلدة القريتين الواقعة جنوب غرب تدمر في ريف حمص الشرقي لتحريرها، حيث إستعاد السيطرة على مرتفع حزم الغربيات التي تبعد 5 كيلومتراً عن بلدة القريتين.

 

ومن جهة أخرى يستعد تنظيم "داعش" لإقتحام الجبهة الجنوبية لمدينة مارع في ريف حلب، حيث يشتبك مع "الجيش الحر" للسيطرة عليها.

 

وتواصل المدفعية التركية قصفها على مواقع الأكراد الذين يتقدمون في جرابلس في ريف حلب الشمالي وسط معارك دامية مع تنظيم "داعش".

 

وفي ظل العمليات الميدانية للجيش السوري، نفذت وحدات من الجيش عملية صباح اليوم على تجمع لجبهة النصرة في قرية المنصورة بريف حماة، وشملت العملية تدمير مربض هاون في الحارة الغربية لقرية المنصورة في سهل الغاب ومقتل وإصابة عدد من الإرهابيين الموجودين حوله.

 

وضمن مجموعة الخروقات التي تشهدها الهدنة التي بدأت منذ 27 من الشهر الماضي تنفيذا للاتفاق الروسي الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بموجب قراره رقم 2268، أعلن رئيس مركز التنسيق الروسي في حميميم عن رصد 9 خروقات خلال 24 ساعة الماضية، بينها 4 في كل من ريفي حلب وإدلب وخرق واحد في ريف اللاذقية.

 

وكشف رئيس المركز عن حصول المركز على معلومات من سكان ريف حلب تؤكد وصول أكثر من 50 إرهابياً من تنظيم "جبهة النصرة" و3 شاحنات محملة بالذخائر من تركيا إلى بلدة عندان شمال مدينة حلب.

وكان مركز التنسيق الروسي أعلن أمس عن رصد مراقبيه 10 خروقات جديدة لاتفاق وقف الأعمال القتالية منها 4 في حلب و3 في ريف اللاذقية.

 

 

لبنان

شهدت جرود عرسال ورأس بعلبك في البقاع الشمالي إشتباكات عنيفة بين "داعش وجبهة النصرة" استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة، حيث شن تنظيم "داعش" هجوماً على مواقعاً "للنصرة" موقعاً قتلى وجرحى في صفوف النصرة إضافة إلى قيامه بتصفيات ميدانية شملت مسؤولون ميدانيون.

 

كما قامت عناصر من "جبهة النصرة" بهجوم مضاد بعد حصولها على تعزيزات وذلك لإستعادة مواقع خسرتها في الزمراني والعجرم وقرنة الحشيشات والملاهي ووادي شبيب.

 

وقد أسفرت تلك الإشتباكات عن قتلى من الطرفين، في حين أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن مقتل المساعد الأول لمصطفى الحجيري "أبو طاقية" اللبناني مجد محمد عبد المجيد الحجيري الملقب بـ "أبو البراء".

 

ولم يكن المشهد في مخيم عين الحلوة أفضل، حيث شهد المخيم إشتباكات دارت بين عناصر من حركة فتح وعناصر متطرفة داخل المخيم على خلفية محاولة إغتيال أحد عناصر حركة فتح، كما سمع أصوات رشقات نارية في الهواء وإلقاء قنبلة يدوية في المخيم ليلاً.

 

 

العراق

بعد التقدم الكبير الذي قام به الجيش العراقي في شمال العراق والسيطرة على مدينتي ديبان وأم جريس الحدوديتين مع سوريا وقطع طريق إمداد "داعش" من جهة الرقة السورية، شهدت مناطق في القيارة ومخمور وقرية مهانة جنوب الموصل عملية نزوح كبيرة شملت 500 عائلة بسبب الممارسات الإرهابية التي يقوم بها تنظيم "داعش" ضدهم.

 

فيما تطالب هيئات حقوقية بتأمين ممرات آمنة للمدنيين لمغادرة مدينة الموصل التي تستعد القوات العراقية لتحريرها والقضاء على "داعش".

 

كما تشهد مدينة الفلوجة حصار من قبل القوات العراقية من جهة و"داعش" من جهة أخرى مما تسبب بمجاعة تهدد المدينة، حيث طالبت منظمات حقوقية بتأمين ممرات آمنة لإيصال المواد الغذائية والطبية للعوائل المحاصرة، حيث أدت تلك المجاعة إلى حالات إنتحار العديدة بسبب الجوع وكان آخر تلك الحالات هو إنتحار أم مع أبنائها الإثنين لتخلصهم من الجوع.

 

تتزامن المعارك السياسية مع المعارك الميدانية، حيث يواصل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إعتصامه داخل المنطقة الخضراء فيما يفترش مناصريه أرضية بوابات الخضراء لتحقيق الإصلاحات التي طالب بها التيار الصدري.

 

كما تشهد محافظات جنوبية مظاهرات مؤيدة للتيار الصدري وللإصلاحات التي يطالب بها.

وقد منح البرلمان العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي مهلة لغاية الخميس لتقديم التعديل الوزاري الذي كان قد وعد به منذ 6 أسابيع والذي يتضمن وزراء التكنوقراط غير منتمين لأحزاب سياسية.

 

 

تحرير : فاتن يوسف

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • وحدات من الجيش السوري تقضي على ارهابيين حاولوا الاعتداء على دير الشيروبيم في صيدنايا بريف دمشق
  • أهم أحداث اليوم 26 آذار 2016