logo

أهم أحداث اليوم 26 آذار 2016

2016-03-26 22:17:00

سوريا - ميدانياً

شهدت تدمر تقدماً للجيش السوري من محورين رئيسيين هما محور العامرية ومحور مجمع الفنادق للسيطرة على تلة السكري وقطع طريق امداد تنظيم "داعش" بين الرقة وتدمر، وأعلنت القوات السورية أن السيطرة على مدينة تدمر بالكامل باتت قريبة جداً.

كما أضافت مصادر إعلامية أن الجيش بات على مداخل تدمر وللمرة الأولى منذ عشرة أشهر، وأتى ذلك بالتزامن مع تفكيك العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم "داعش" عند المداخل الغربية والجنوبية.

يخوض الجيش السوري حرب شوارع مع التنظيم في محيط المدينة، كما شهدت الجهة الغربية للمدينة اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والتنظيم، وقد قام التنظيم بإخلاء عائلاته إلى دير الزور، كما شهدت عناصره تراجعا الى الصفوف الخلفية.

ويقوم الجيش السوري بتأمين المدينة الأثرية في مدينة تدمر وتوضح الصور والواردة من هناك على أن معظم الآثار لاتزال بخير في حين تعرضت قلعة تدمر لأضرار كبيرة جراء الأعمال الإجرامية لتنظيم "داعش" الإرهابي.

 

من جانب آخر، أعلن مركز التنسيق الروسي للهدنة في سوريا أن "مراقبيه رصدوا 9 خروقات جديدة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا خلال الساعات الـ 24 الماضية".

وأشار المركز في بيان نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية إلى أنه "تم رصد 3 خروقات في ريف حلب وخرقين في كل من أرياف دمشق واللاذقية وحمص".

وأفاد المركز بأن الطيران الحربي الروسي "نفذ خلال الساعات الـ 24 الماضية 40  طلعة استهدفت 158 موقعاً للإرهابيين ما أسفر عن مقتل ما يزيد على 100 إرهابي وتدمير 4 دبابات و3 مدافع و4 مستودعات للذخائر و5 عربات".

وكان مركز التنسيق الروسي أعلن أمس عن رصد مراقبيه 7 خروقات جديدة لوقف الاعمال القتالية كما أكد المركز أنه تم رصد تزايد في عدد الاستفزازات من قبل إرهابيي "جبهة النصرة" في سوريا حيث أقدموا على اختطاف 12 شخصاً من سكان بلدات شرق حماة لمشاركتهم في عمليات المصالحة الوطنية.

 

سوريا - سياسياً

نفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف خيار سحب سلاح الجو الروسي بالكامل، مؤكداً على تمسك روسيا باستهداف التنظيمات الإرهابية  "داعش والنصرة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت في وقت سابق إستمرار عملياتها ضد الإرهاب رغم خفض قواتها في سوريا.

وقد أكد ريباكوف على أمل بلاده أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بدور فعال للتأثير على النظامين التركي والسعودي للتقدم بإتجاه الحوار السوري السوري المباشر.

وقال ريابكوف "إننا نتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة الفترة المقبلة للعمل المكثف إلى أقصى حد مع تركيا وكذلك مع السعودية من أجل الإنتقال إلى المحادثات السورية السورية المباشرة"، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تحدث بهذا الصدد خلال مباحثاته في موسكو.

 

 

العراق - ميدانياً

في خضم معركة إستعادة الموصل استطاعت القوات المشتركة من أبناء العشائر والقوات الأيزيدية وقوات الجيش العراقي من إستعادة بلدتي أم الديبان وأم جريس القريبتين من الحدود السورية وبذلك إستطاعت القوات المشتركة قطع أهم طريق للإمدادات على تنظيم "داعش".

 

وأكد النائب عن محافظة نينوى، عضو لجنة الأمن البرلمانية، عبد الرحيم الشمري، تحرير المنطقتين الحدوديتين مع سوريا ورفع العلم العراقي فوقهما.

يذكر بأن تلك المنطقتين تتمتعان بأهمية إستراتيجية بالغة حيث تعتبر شريان مهم للإمدادات القادمة إلى التنظيم بين الرقة السورية والموصل.

 

وأعلنت رئاسة الأركان التركية عن قصف مدفعي تعرضت له قاعدة عسكرية من قبل تنظيم "داعش" شمال العراق أسفر عن مقتل جندي تركي وإصابة آخر بجروح وقد ردت المدفعية التركية بالقصف على مواقع للتنظيم.

وفي الجبهة الغربية أكد الجيش العراقي إستعادة قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار بعد تسلل عناصر "داعش" إليها وأسفر ذلك عن مقتل أربع انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفه دون إصابات في صفوف الجيش العراقي.

كما أحبطت قوات الأمن العراقية عملية إنتحارية بصهريج مفخخ قرب جسر الكرمة شرق الأنبار.

 

 

العراق - سياسياً

توجه الأمين العام للأمم المتحده بان كي مون السبت إلى بغداد وأكد في مؤتمر صحفي له مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم ورئيس بنك التنمية الإسلامي أحمد محمد علي، أكد فيه بان كي مون على أهمية الوحدة بين أطياف المجتمع العراقي للتخلص من آفة تنظيم "داعش" ودعم الأقليات المهمشة التي استغلتها داعش للسيطرة على مناطق شاسعة من العراق.

 

وقال رئيس بنك التنمية الإسلامي أحمد محمد علي، إن البنك سيساهم في إعمار المناطق التي دمرت في الاشتباكات بين الدولة الإسلامية والقوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة.

وينتظر الشعب العراقي خلال اليومين القادمين حزمة إصلاحات متمثلة بتغييرات وزارية كان قد وعدهم بها رئيس الوزراء حيدر العبادي لفض الإعتصام الذي نظمه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الذي طالب من أنصاره الإستمرار بالإعتصام على أبواب المنطقة الخضراء المحصنة لتحقيق إصلاحات في التشكيلة السياسية والقضاء على الفساد الإداري.

 

 

مصر

تعرض جنود مصريين إلى إنفجار بلغم أسفر عن مقتل خمسة منهم وإصابة سبعة آخرين جنوب شرق البلاد في الطريق الواصل بي سفاجا والغردقة.

ومن غير المعتاد إستهداف الجيش المصري في تلك المنطقة حيث أن سيناء هي التي تتعرض عادة الى مثل هذا النوع من الهجمات التي أعلن الجيش المصري فيها عن قتله لستين مسلح وجرح أربعين في مواجهات استخدمت فيها الضربات الجوية أمس الجمعة.  

كما أكد الناطق العسكري "تدمير 32 ملجأ ومخزن ذخيرة تابعة للإرهابيين يستخدمونها لتنفيذ عمليتهم".

وقد تبنى تنظيم "ولاية سيناء" الذي بايع تنظيم "الدولة الإسلامية" في وقت سابق مقتل 15 شرطياً في هجوم على نقاط تفتيش في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء السبت الماضي.

 

 

 

تحرير: فاتن يوسف

 

  • print
  • send to friend
  • twitter
  • facebook
إنّ التعليقات الواردة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع سوريا بلدي الذي لا يتحمّل أي مسؤولية من جرّائها.
اقرأ أيضاً
  • أهم أحداث يوم الاثنين 6 كانون الثاني 2014
  • وحدات من الجيش السوري تقضي على ارهابيين حاولوا الاعتداء على دير الشيروبيم في صيدنايا بريف دمشق